الرئيسية / تعليم / مخاطر ارتفاع ضغط العين .. الأسباب وطرق العلاج

مخاطر ارتفاع ضغط العين .. الأسباب وطرق العلاج

تعتبر مشكلة ارتفاع ضغط العين من أخطر الأزمات الصحية التي تواجه الأشخاص والتي تعني زيادة الضغط داخل العين بمعدلات أكثر من الطبيعي.

ارتفاع ضغط العين

يقاس ضغط العين بوحدة الملليمتر من الزئبق، حيث يتراوح ضغط العين في الحالات الطبيعية بين 10 إلى 21 ملليمتر زئبق، وفي حالة الارتفاع يزيد عن 21 ملليمتر زئبق.

معلومات عن ارتفاع ضغط العين

نرصد لمتابعينا الكرام أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط العين وطرق العلاج المختلفة وأبرز النصائح لتجنب تلك المشكلة، حسبما جاء في موقع “صحتك” بوابة الصحة العربية.

أولاً: اسباب ارتفاع ضغط العين

أوضح “صحتك” أن ارتفاع ضغط العين يحدث عندما لا يتم تصريف السائل المفرز من الجسم الهدبي بشكل صحيح، بحيث يتسبب بتراكم السائل وتسببه بارتفاع ضغط العين.

وأكد موقع صحتك أن عوامل الخطورة بالإصابة تزيد بارتفاع ضغط العين عند المرضى فوق سن الـ40، والمرضى من أصل أفريقي، ومن لديهم تاريخ مرضي عائلي بارتفاع ضغط العين، بالإضافة لمرضى ارتفاع ضغط الدم والسكري، ومرضى ذوي السماكة المركزية العالية للقرنية، والمرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم بشكل مستمر.

أسباب ارتفاع ضغط العين

زيادة إفراز الجسم الهدبي للسائل.

بطء أو ضعف التصريف للسائل.

بعض الأدوية كالستيرويد (الكورتيزون) المستخدم في علاج مرضى الربو؟

التعرض لإصابة مباشرة في العين.

وجود أمراض أخرى في العين كمتلازمة التشتت الصبغي، والقرنية المخروطية وغيرها.

ثانياً: أعراض ارتفاع ضغط العين

وأوضح “صحتك” بوابة الصحة العربية أن ارتفاع ضغط العين لا يرافقه أية علامات و أعراض ملحوظة، ولا يمكن الكشف عن الإصابة بارتفاع ضغط العين سوى عند زيارة الطبيب وإجراء الفحص اللازم، لذلك يجب المحافظة على الزيارة الدورية لطبيب العيون وإجراء الاختبارات الروتينية لاستبعاد أي ضرر قد يصيب العين.

ثالثاً: مشاكل ارتفاع ضغط العين

وأشار “صحتك” في تقريره إلى أنه يمكن التعايش مع ارتفاع ضغط العين دون حدوث أية مشاكل وأضرار، ولكن بعض الحالات ينتج عنها بمشاكل صحية بالعين، مثل المياه الزرقاء أو فقدان الرؤية عند إهمال العلاج.

رابعاً: علاج ضغط العين

وتناولت بوابة الصحة العربية “صحتك” في تقريرها طلب طبيب العيون استخدام قطرات العين في عين واحدة فقط في البداية لمعرفة مدى فعالية الدواء في خفض الضغط داخل العين، وإذا كانت فعالة فمن المرجح أن يستخدم الطبيب قطرات العين في كلتا العينين.

مضاعفات ارتفاع ضغط العين

ولفت “صحتك” إلى أن ارتفاع ضغط العين والجلوكوما يسبب العديد من المضاعفات الخطيرة منها:

الإصابة بالمياه الزرقاء.

الإضرار بالعصب البصري وفقدان البصر.

الإصابة بالجلوكوما.

المصدر: صحتك

شاهد أيضاً

لماذا يرتدي الأطباء اللون الأخضر أو الأزرق خلال العمليات .. وما قصة اللون الأبيض

نتساءل أحياناً عن سبب ارتداء الأطباء ملابس العمل إما ذات اللون الأخضر أو الأزرق في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *